الاثنين، 15 فبراير 2016

امتصاص الضوضاء


كتبت نورة:

امتصاص الضوضاء 

وبعد أن قام المشرفون على الدراسة بتكسيه الجدران لامتصاص الضوضاء تبين ما يلي :
1- انخفاض معدل الأخطاء الحسابية بنسبة 52 في المئه .
2- انخفاض معدل الأخطاء في النسخ علي الحاسوب ( الكمبيوتر ) بنسبة 29 في المئه .
3- انخفاض معدل التغيب عن العمل بسبب الأحوال المرضية بنسبة 27 في المئه .
وتشبه هذه الدراسة دراسة أخرى تبين منها أن كفاءة العاملين على أجهزة الكمبيوتر ازدادت بنسبة 12 في المئه عندما وضعوا سدادات الأذن .
لقد قام علماء النفس والاجتماع بإجراء العديد من البحوث والدراسات والتجارب على العاملين في الميدان الصناعي لمعرفة آثار الضوضاء على سلوكياتهم ودلت هذه البحوث على أن تكيف هؤلاء العاملين مع الضوضاء عملية صعبة وأن الضوضاء تسبب القلق وفقدان الإتزان الإنفعالي لدى بعض العمال كما تسبب الغثيان والصداع والتقلب السريع في المزاج .
وثبت أن العاملين في أكثر المصانع ضوضاء كمصانع الحديد والصلب يعانون مشكلات اجتماعية مختلفة سواء في العمل أو المنزل ووجد أحد الباحثين أن الطبقات المختلفة من الضجيج لها تأثيرات مختلفة عاي السلوك في العمل فالترددات العالية تثير أخطاء أكثر من التي تثيرها الترددات المنخفضة كما أن الضوضاء التي تسمع لأول مرة تخفض كفاءة العاملين .
وإذا كان الأشخاص قائمين بعمل يحتاج بطبيعته إلي الاحتفاظ بحالة تنبه فقد تسبب الضوضاء العاليه لهم حدة في الحركات بسبب شدة العصبية ومن ثم تكبر أخطائهم . وهذه النتيجة تؤيد الخبرة العامة التي مؤداها أن العمل الروتيني أقل تأثيرا بالبيئة ذات الضوضاء العالية من العمل الذي يحتاج إلي انتباه ودقه .
وقد دعت هذه الآثار السلبية إدارات المصانع إلي إتخاذ الإجراءات الكفلية بمعالجة الضوضاء والحد من تأثيرها واستعانوا في ذلك بخبرات فنيه وهندسية وطبية نتج عنها استخدام تقنيات متعددة لخفض الضوضاء الناتجة عن الآلات التي تصدر مثل هذه الضوضاء إضافة إلي إعطاء العمال الذين يتعرضون لضوضاء شديدة فترات إستراحة بين الحين والآخر.


0 التعليقات:

إرسال تعليق