الأربعاء، 10 فبراير 2016

المكتب المفتوح

كتبت أسماء الشهري، أماني، مها المطلق:

المكتب المفتوح 



المكتب المفتوح:
وهو عبارة عن قاعة كبيرة تضم معظم الإدارات والأقسام، ولا يفصل بين العاملين فيها حواجز عالية، بل يستعمل فواصل غير مرتفعة مصنوعة من الخشب، أو الجبس أو الألمنيوم، أو الزجاج، ليسهل فكها وتركيبها.
عبارة عن مساحة كبيرة تحتوي مكاتب العاملين في ادارة معينة  أو مجموعة إدارات ولا يوجد بينهم حواجز عالية، وتستخدم المساحات الخالية التي ترتفع عن مستوى الكتب قليلاً كحواجز بين الإدارات، وتستخدم قطع الاثاث كالخزائن في الفصل بين الادارات والمكاتب.

مزايا المكاتب المفتوحة:
1.    استخدام الفواصل المتحركة ليسمح بإعادة ترتيب المكتب.
2.    يتيح الاستغلال الأمثل للمساحة المتاحة.
3.    سهولة المشاركة في التجهيزات مثل الاشتراك في الطابعات.
4.    سهولة الإشراف والمراقبة.
5.    سهولة الاتصال بين الموظفين.
6.    تحفيز الموظفين على ترتيب مكاتبهم باستمرار.
7.    تقوية العلاقات الاجتماعية.
سلبيات المكاتب المفتوحة :
1.    الضوضاء الذي قد يؤثر على تركيز بعض الموظفين أثناء العمل.
2.    لاتحقق الاستقلال والخصوصية للموظف.
3.    لاتحافظ على سرية العمل.


0 التعليقات:

إرسال تعليق