الاثنين، 15 فبراير 2016

صيانة وأنواع التكييف


كتبت: بدرية المطيري

 

 

 

• بالنسبة في حالة الصيانة او العطل او توفر قطع الغيار:

المكيف المركزي: الصيانة دورية كل 3 شهور وتكلفتها مرتفعة وفي حالة العطل تتوقف التغذية والتبريد عن المكان كامل قطع الغيار بنسبة 30% غير متوفرة في الشركة وتحتاج الى طلب من الشركة الام وتكلفت القطع غير متوقعة وعالية جدا.

المكيف السبلت: الصيانة كل 6 شهور وتكلفتها بسيطة تتراوح بين 200-250 ريال بالنسبة لقطع الغيار 100% متوفرة في مراكز قطع الغيار او الشركة وتكلفتها مقبولة باستثناء الكمبريسور.

أنواع المختلفة للمكيفات


مكيف النافذة. Window Air Condition Units

مكيف الوحدة المفصولة Split Unit Air Condition

مكيف الماء المبرد Chilled-water Air Condition


مكيف النافذة. Window Air Condition Units

مكيف النافذة تجمع كل مكونات المكيف في حيز صغير بحيث يمكن أن تثبت داخل إطار النافذة أو تخصص لها فتحة في الجدار على شكل نافذة ليتم تثبيت المكيف بحيث يكون نصفه داخل الغرفة ونصفه الأخر في الخارج. فإذا نظرنا داخل المكيف لوجدنا الأجزاء الرئيسة له مثل المحرك وصمام التمدد ومجموعة أنابيب حلزونية حارة في الجهة الخارجية ومجموعة أنابيب حلزونية مبردة في الجهة الداخلية ومروحة تدفع الهواء خلال الأنابيب لتبديد الحرارة إلى الهواء الخارجي ومروحة أخرى لتحريك الهواء البارد عند الأنابيب الباردة إلى داخل الغرفة بالإضافة إلى لوحة التحكم الإلكترونية للتحكم في أنماط تشغيل المكيف وضبط درجة الحرارة المطلوبة والتحكم في سرعة مروحة الهواء البارد.


مكيف الوحدة المفصولة Split Unit Air Condition

عند الحاجة إلى قدرة تكيف أكبر فإننا سوف ننتقل إلى هذا النوع من المكيفات والذي يأتي في صورة وحدتين منفصلتين. ويستخدم في الأماكن الكبيرة مثل المخازن والمراكز التجارية والشركات مع زيادة عدد وحدات الخارجية وتجميعها فوق المباني حيث تتصل كل وحدة خارجية بوحدة داخلية تقوم بتبريد جزء معين من المبنى. ولا يختلف هذا المكيف عن مكيف النافذة إلا في فصل الجانب البارد عن الجانب الحار بحيث يمكن تثبيت الجزء الخاص بالبرودة داخل الغرفة على أي جدار مناسب وتثبيت الجزء الأخر في الخارج. الجزء الداخلي البارد يحتوي على صمام التمدد والأنابيب الحلزونية الباردة والمراوح التي تدفع الهواء عبر الأنابيب البارة فيخرج الهواء للغرفة بارداً ويمكن التحكم في سرعة المروحة وتوجيهها من خلال ريش خاصة للتوجيه قابلة للحركة. أما الجزء الخارجي الحار فيوضع في خارج الغرفة أو على السطح أو يثبت على الأرض في مكان خاص ويحتوي هذا الجزء على المحرك وعلى الأنابيب الحلزونية الساخنة والمروحة التي تعمل على تسهيل تخلص الأنابيب من الحرارة. ووجود الجزء الذي يحتوي على المحرك خارج الغرفة يجعل من صوت المكيف اقل إزعاجا من مكيف النافذة. تتواجد هذه المكيفات بعدة أحجام لتناسب الكثير من الأماكن من الغرف الصغيرة وحتى الغرف الكبيرة ويمكن زيادة عدد الوحدات بالقدر المطلوب حسب حجم الغرفة والمكان المراد تبريده. أما في الأبنية الضخمة فإن الاعتماد على هذه المكيفات يشكل بعض المصاعب وخصوصا في كثرة أنابيب التوصيل بين الوحدة الخارجية والوحدة الداخلية وزيادة طولها عن الحد المسموح به. ولهذا يجب الاستعانة بالنوع الثالث من المكيفات.

مكيف الماء المبرد Chilled-water Air Condition

في بعض الحالات التي تصل فيها المباني المطلوب تبريدها إلى أحجام ضخمة جدا، تستخدم أنظمة تبريد بالمياه بدلا من نظم التبريد بغاز الفريون المضغوط الذي يصبح غير عملي لطول المسافة بين وحدات الضغط ووحدات توزيع الهواء البارد الداخلية، وهذه الأنظمة إما أن تتخذ شكل مبرد مياه يثبت فوق المبنى وتصل درجة حرارة الماء فيه إلى ما بين 4 إلى 7 درجات مئوية. وينقل الماء المبرد عبر أنابيب إلى وحدات توزيع داخلية تشكل هذه الأنابيب لتناسب الأماكن المراد تبريدها ولا يوجد أي قيود على طول هذه الأنابيب طالما أنها معزولة بشكل جيد. ويتم تبريد الماء باستخدام الفريون كما هو موضح في الشكل أعلاه في الجزء الأيسر ويتم التبادل الحراري بين الفريون البارد جداُ مع الماء. الذي يستخدم في التبريد من خلال تمريره عبر الأنابيب المتصلة في المبنى.


وظيفة التكييف


وظيفته يقوم على تلطيف الجو، وتعديل حرارته بخفضها أو رفعها حسب رغبة المستعمل لهذا الجهاز، فإذا كانت الحرارة مرتفعة في الصيف، يستطيع صاحب الجهاز أن يخفض الحرارة إلى المستوى الذي يرغب به ويرتاح عليه، أما إذا كانت الحرارة منخفضة في فصل الشتاء، فتستطيع معظم أنواع المكيفات أن ترفعها إلى المستوى المطلوب، والذي يتحقق عنده الدفء، فمن المعروف أن هناك نوعان من المكيفات، أحدهما: يستطيع التبريد والتسخين، والآخر يستطيع التبريد فقط. المكيف يستعمل في الأماكن المغلقة، حيث يوضع في إحدى الغرف في المنزل، ويوضع أيضاً في المكاتب، والشركات، والمحال التجارية، والمصانع، ويوضع أيضاً في وسائل النقل الحديثة مثل: السيارات، والطائرات. وهناك العديد من أنواع المكيفات، والتي تختلف فيما بينها من ناحية الحجم والشكل، والمساحة التي تقدر على تحسين الجو فيها، فهناك مكيفات تناسب المنازل والشركات والمحال التجارية، وهناك مكيفات تناسب المصانع، والمراكز التجارية الكبيرة.
 

درجات التكييف:




1- درجه الحراره

وهي تركيز الحرارة أو مستوى الحرارة في مادة ما ، و تشييد إلى مدى سخونة أو دفئ أو برودة الجسم أو المادة .

مثلا درجة حرارة الجسم للإنسان في الراحة و التمارين هي من 36° إلى 38° و عليه مثلا عندما تكون درجة الحرارة

أ- صيفا 26° و الرطوبة 50%

ب- شتاء 20° و رطوبة 20 %



2- الرطوبة

الرطوبة هي العنصر الثاني للراحة بعد الحرارة في تصميم التكييف ح 34° مع نسب رطوبة 75 % نحس بعدم الراحة و الضيف و ذلك لأن الجسم يعمل بجهد للوصول إلى حرارة 37° لذلك تتم تحديد قيمة درجة الحرارة التي تستعمل للراحة في كثير من الدول عند التصميم هي : 2يث انخفاض و ارتفع الرطوبة عن المعدل له تأثير على الإنسان و المكان . فيشكي الإنسان عند انخفض الرطوبة من نشفان الجلد و الحنجرة. و كبار السن سيجدون مشكلة بالتنفس . و هذا غير التأثيرات المتلفة للديكور و الأثاث المنزلي .

فمثلا عند درجة حرارة 20° بدون رطوبة أو رطوبة قليلة يحس الإنسان بالبرودة و لكن بوجود نسبة رطوبة تكون الحرارة عادية و مريحة .

معدل الرطوبة يجب أن يكون بين 20% إلى 50% حسب المكان و استغلاله



3- سرعة و كمية الهواء:

سرعة الهواء هو العنصر الثالث للراح في تصميم التكييف .

زيادة أو قلة سرعة الهواء غير مرغوب بها . حيث يشعر الإنسان بعدم الراحة و البرودة، مثلا عند زيادة سرعة الهواء في المكان رغم ثبات درجة الحرارة ، و إحساسه بالراحة بنفس المكان إذا كانت سرعة الهواء أقل.

سرعة حركة الهواء المطلوبة يجب أن تكون بين 3-15 م / دقيقة .

حسب المكان و استغلاله .







هناك 20 تعليقًا:

  1. من افضل الشركات العالمية لتقديم صيانة يونيون اير وتوفير جميع خدمات الصيانات وتوفير قطع غيار اصلية
    يمكنكم زيارت موقعنا الالكترونى
    http://www.unionairemaintenance.com/

    ردحذف
    الردود
    1. شركة صيانة مكيفات سبليت بالمدينة المنورة
      https://www.elnaggaar.com/شركة-تاسيس-مكيفات-مركزيه-بالمدينة/

      حذف
  2. اذا كان لديكم اى عطل باى جهاز كهربائى اتصلوا بنا فى صيانة اريستون مركز الصيانة المعتمد
    http://maintenanceg.com/Ariston-Center-Agent-Egypt.html

    ردحذف
  3. نستخدم احدث الماكينات والاجهزة فى صيانة الاجهزة الكهربائية فى صيانة بوش مركز الصيانة المعتمد والاشهر فى عالم الصيانة
    https://5dmat.org/Bush-Maintenance

    ردحذف
  4. الضمان والجودة والخبرة لاكثر من 20 عام فى صيانة كاريير نحن نقدم لكم خدمات على اعلى مستوى من الاحتراف فى صيانة الاجهزة الكهربائية
    http://carriermaintenance.com

    ردحذف
  5. يتم العمل في مراكز صيانة كريازي علي زيادة عدد فرق الصيانة الفورية التي تكون جاهزة علي الانطلاق الي العميل فور اتصاله وابلاغه عن حدوث عطل مفاجأ


    للتواصل عبر :


    http://kirizi.blogspot.com.eg/2016/03/blog-post_40.html

    ردحذف
  6. موضوع رائع فالحاجة الى افضل شركة صيانة مكيفات بالرياض امر ضرورى خاصة فى فصل الصيف لما يتضمنه من رطوبة وارتفاع شديد فى درجات حرارة الجو.
    https://alsabaak.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D9%85%D9%83%D9%8A%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

    ردحذف

  7. يتخصص صيانة كريازى فى التعامل مع كافة اعطال الاجهزة المنزلية وتقديم جميع خدمات الصيانة الفورية ؛ والحرص على تقديم افضل خدمة صيانة على أتم وجه وبأسعار مناسبة فقط تواصلوا معنا على رقم صيانة كريازى الخط الساخن



    http://www.kiriazi-maintenanceg.com/

    صيانة غسالات كريازى

    صيانة ثلاجات كريازى

    صيانة بوتاجازات كريازى

    صيانة تكييفات يونيون اير


    ارقام صيانة تكييفات يونيون اير

    صيانة شارب العربى


    شركة مكافحة حشرات بمصر

    ردحذف

  8. مركز صيانة شارب العربى


    نسعد بوجودكم معنا نحن مراكز صيانة شارب العربى العالمية يسرنا ان نقوم بخدمتكم على مدار الساعه بـمركز صيانة شارب العربى نقوم بصيانة جميع منتجات الشركة من صيانة غسالات شارب العربى وصيانة ديب فريزر شارب العربى وصيانة ثلاجات شارب العربى وصيانة سخانات شارب العربى وصيانة تكييفات شارب العربى وكافة منتجات الشركة وذلك على مدار الساعه اخى الكريم نحن فى توكيل صيانة شارب العربى المعتمد من شركة شارب العربى العريقة نعمل من اجلك انت واسرتك حتى تسعدوا باستخدام منتجات شركة شارب العربى العالمية من الديب فريزر وغسالات شارب العربى وثلاجات شارب العربى وتكييفات شارب العربى و نوفر لك ولاسرتك قطع غيار من الشركة الام وبخصم يصل الى 50 % من الثمن الاساسى مع مرعاه تبديل قطعه الغيار فى اى وقت فقط اتصل بنا على رقم صيانة شارب العربى الخط الساخن

    ايضا نملك من العمالة الفنية المدربة ما يجعلنا الافضل لـ صيانة ثلاجات توشيبا العربي العالمية هذا بالاضافة الى اننا نملك خدمة عملاء تعمل على مدار الساعه حيث تتلقى الاتصال من العميل وتقوم بتسليمة لمختص صيانة توشيبا العربي وبعد الانتهاء من عمال الصيانة تقوم بالاطمئنان على مدى رضى العميل بالخدمة لان هدفنا هو ارضاء عملاء صيانة شارب العربى.


    تواصل على البريد الالكترونى لـصيانة توشيبا العربى

    http://www.sharp-toshiba-lg-maintenance.com/

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  10. صيانة اريستون

    خدمات رقم صيانة غسالات اريستون الفورية التي تقدمها لكم مركز صيانة اريستون المختص و الذي يعتبر من اهم و افضل مراكز الصيانة بمصر . للتواصل الآن عبر توكيل صيانة ثلاجات اريستون

    ردحذف
  11. شركة صيانة مكيفات سبليت بالمدينة المنورة
    https://www.elnaggaar.com/شركة-تاسيس-مكيفات-مركزيه-بالمدينة/

    ردحذف
  12. شركة صيانة مكيفات سبليت بالمدينة المنورة
    https://www.elnaggaar.com/شركة-تاسيس-مكيفات-مركزيه-بالمدينة/

    ردحذف
  13. شركة صيانة مكيفات سبليت بالمدينة المنورة
    https://www.elnaggaar.com/شركة-تاسيس-مكيفات-مركزيه-بالمدينة/

    ردحذف
  14. توكيل صيانة وستنجهاوس

    خدمات اسعار غسالات وايت وستنجهاوس فى مصر و صيانة غسالات وستنجهاوس الفورية يوفرها لكم توكيل صيانة وايت وستنجهاوس الذي يعتبر من اهم و افضل تواكيل الصيانة بمصر لانه يحرص بشكل دائم على ارضاء عملاء توكيل صيانة وستنجهاوس بتقديم خدمات متميزة تحقق الراحة لهم للمزيد شرفونا بالتواصل على ارقام صيانة غسالات وستنجهاوس او زيارتنا على موقعنا الرسمى


    صيانة تكييفات يونيون اير

    ردحذف
  15. صيانة يونيفرسال المجاني

    يضم توكيل صيانة يونيفرسال للغسالات من هم علي مستوى عالى من المهارة وعلى علم تام بجميع التفاصيل الفنية ومعتمدين من قبل التوكيلات الرسمية لجميع الماركات ليس فقط المهندسين وانما ايضا الفنيين المؤهلين لانجاز كافة عمليات التصليح مع توفير ضمانات كافية للعملاء ومتجدد علي جميع الاصلاحات المنجزة بالاضافة الا ان توكيل صيانة يونيفرسال للبوتاجازات يوفر لكم صيانه مجانية في حالة وقوع اي من الاعطال المفاجئة ونتيجة التعامل معنا سوف تكون جميع عمليات صيانة يونيفرسال للبوتاجازات في امان تام وسوف تحصل علي تصليح فعال واستبدال لاي من قطع الغيار التالفة عند الضرورة فقط اتصلو بنا على رقم تليفون صيانة غسالات يونيفرسال او من خلال موقع صيانة غسالات يونيفرسال التالى :

    صيانة يونيفرسال الخط الساخن


    صيانة ثلاجات نورج

    صيانة نورج

    ردحذف
  16. صيانة وايت وستنجهاوس المجاني

    لدينا قائمة بـاسعار غسالات وايت وستنجهاوس فى مصر وقائمة ثانية بـاسعار ثلاجات وايت وستنجهاوس فى مصر تحت تصرفكم بالتوكيل بالاضافة لمن هم علي درجة عاليه من المهارة ويدركوا جميع التفاصيل الفنية ومدربين من قبل التوكيلات الرسمية لجميع الماركات مهندسين وفنيين للقيام بجميع اعمال الصيانه مع تقديم ضمان متجدد علي جميع الاعطال بالاضافة الا ان صيانة ثلاجات وايت وستنجهاوس يضمن لكم حصولكم علي صيانه مجانية في حالة حدوث اي من الاعطال الغير متوقعة نتيجة الصيانة معنا سوف تكون كافة اعمال صيانة غسالات وايت وستنجهاوس في امان وسوف تحصل علي صيانه وتغير لاي من قطع الغيار عند الضرورة فقط تواصلوا معنا على ارقام توكيل صيانة وايت وستنجهاوس او من خلال موقع صيانة ثلاجات وايت وستنجهاوس المعتمد


    ارقام صيانة تكييفات يونيون اير

    تكييفات يونيون اير

    ردحذف
  17. ارقام صيانة غسالات يونيفرسال

    عبر رقم صيانة يونيفرسال نوفر لكم الان افضل الميزات التى ترغبون بها فى صيانة يونيفرسال الخط الساخن فالان نقدم لكم افضل عروض صيانة غسالة يونيفرسال فوق اتوماتيك للتمتع بعمليات الصيانة مع افضل التخفيضات تواصل معنا على رقم صيانة يونيفرسال للبوتاجازات او زورونا على موقعنا الرئيسى


    صيانة يونيفرسال الخط الساخن

    صيانة غسالات يونيفرسال

    ردحذف