السبت، 26 مارس 2016

تجديد وتنقية الهواء


كتبت: الجوهرة العقيل

 

 


تجديد هواء الغرف من أهم الأمور وهي تتم بأحد طريقتين :

1- تهوية طبيعية بدون استخدام مراوح سحب ودفع للهواء . حيث تحدث نتيجة للتسرب عبر الشقوق بتأثير سرعة الرياح وفرق درجات الحرارة , و كمية الهواء المتسربة تعتمد بشكل أساسي على مدى كتامة النوافذ و الأبواب وارتفاع وموقع البناء .

2- تهوية قسرية مع وجود مراوح سحب ودفع الهوااء (منظومة fresh air) حيث يتم الحد من التسرب الطبيعي باستخدام وسائل إحكام تمنع دخول الهواء إلى الوسط الداخلي ويتم بنفس الوقت التحكم بكمية الهواء المدفوع اللازم لعملية التهوية وتجديد هواء الغرف .

إن طريقة التهوية الطبيعية ملائمة للمنازل حيث عد الأشخاص قليل بالرغم من صعوبة التحكم بكمية الهواء المتسرب و طبعاً يكون الهواء المتسرب حمل إضافي لا بد من مراعاته عند حساب حمل التكييف. لكن ما يحدث في الحقيقة هي قيام صاحب المنزل باستخدام وسائل إحكام تقلل بشكل كبير الهواء المتسرب الضروري في هذه الحالة لتحقيق عملية التهوية و هنا يكمن الخطر .

أما طريقة التهوية القسرية فهي مناسبة بل ضرورية جداً في أماكن تواجد أشخاص كثيرين مثل صالات السينما والمسارح و قاعات الإجتماع وقاعات الدروس ..إلخ أو في حالات تتطلبها عمليات انتاجية . 

 



كيف تساعد مكيفات الهواء في التنقية


أن لا تحتاج إلى شراء جهاز مستقل لتنقية الهواء، حيث تشتمل بعض مكيفات الهواء ووحدات التدفئة/التسخين على أنظمة قوية لتنقية الهواء، وتستطيع نفس الأجهزة التي تحافظ على راحتك أن تحافظ على نظافة الهواء الذي تستنشقه.

تساعد مكيفات الهواء في الحد من نمو العفن عن طريق نزع الرطوبة الزائدة من الهواء، وتعمل وظيفة التنقية الحديثه في المكيفات على منع تراكم الرطوبة عن طريق تشغيل المروحة حتى في حالة إيقاف تشغيل الوحدة. نتيجة لذلك يتم الحفاظ على جفاف ونظافة كل من مكيف الهواء والغرفة


 

0 التعليقات:

إرسال تعليق